مفتاح
نسخة تجريبية - الموقع قيد التطوير
2021 . الجمعة 16 ، نيسان
 
مفتاحك إلى فلسطين
The Palestinian Initiatives for The Promotoion of Global Dialogue and Democracy
 
 
 

أطلقت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية – مفتاح بالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي التقرير الموازي الصادر عن منظّمات المجتمع المدني لبيجين 25+، ضمن إطار الذكرى 25 لإعلان ومنهاج عمل بيجين، بمشاركة أكثر من 30 مؤسسة مجتمع مدني وناشطة نسوية ومؤسسات دولية من خلال لقاء نظم عبر تقنية زووم وبدعم من منظمة أوكسفام.

وافتتحت المديرة التنفيذية لمؤسسة مفتاح د. تحرير الأعرج، ومديرة مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي رندة سنيورة اللقاء بالترحيب بالحضور، والتأكيد على أهمية هذا التقرير للبناء عليه في خطوات قادمة بهدف مواءمة منهاج بيجين مع القضايا الوطنية الفلسطينية الخاصة.

وأشارت د. الأعرج إلى أن هذا التقرير جاء نتيجة نقاشات معمقة خلال ورشة إقليمية في تونس بمشاركة عدة دول من بينها فلسطين، حول الفجوات في التقارير الوطنية، ليبدأ إعداد هذا التقرير الموازي وفق المستجدات السياسية والاجتماعية على الساحة الفلسطينية وخاصة خلال جائحة كورونا، بالشراكة مع أكثر من 80 مؤسسة قاعدية وناشطة نسوية.

وقالت السيدة رندة سنيورة المديرة العامة لمركز الإرشاد القانوني والاجتماعي أنه سيتم البناء على هذا التقرير والمضامين التي احتواها، من أجل إطلاق حملات مناصرة دولية ابتداءً من الجلسة ال65 للجنة وضعية المرأة في الأمم المتحدة في نيويورك، والمؤتمرات ذات العلاقة ضمن ذات السياق في المكسيك وباريس على التوالي، وسيشكل التقرير أداة هامة لجهود المناصرة المحلية باستخدام أدوات المتابعة الدولية.

واستعرضت عضو فريق العمل المتابع للتقرير الموازي في "مفتاح" تمارا معلوف مجموعة البيانات والمعلومات التي تسلط الضوء على وضعية المرأة الفلسطينية ضمن محاور مركّزة من منهاج عمل بيجين، من بينها المرأة والعمل، والمرأة والفقر، والمرأة في النزاعات المسلحة (تحت الاحتلال العسكري بالنسبة لفلسطين) وجهود الدفع بأجندة السلام والأمن، والمشاركة السياسية للمرأة وتمثيلها في مراكز صنع القرار.

وبدورها قامت مسؤولة المناصرة في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي مرام زعترة باستكمال عرض محور المرأة و النزاعات المسلحة (الاحتلال العسكري) وجهود السلام والأمن بالإضافة إلى محاور العنف المبني على النوع الاجتماعي، والمرأة والبيئة. كما استعرضت أهم التحديات التي واجهت تنفيذ منهاج بيجين وأهمها الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني، وغياب الإرادة السياسية من جانب السلطة الفلسطينية للامتثال إلى الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها، والانقسام الفلسطيني، ودور الأحزاب السياسية والأطراف الفاعلة في المجتمع المدني مقابل تنامي الثقافة الأبوية والعشائرية، بالإضافة إلى الإرث التشريعي المعقد في فلسطين.

وقالت الكاتبة والباحثة في قضايا المرأة ريما نزال أن التقدم والتطور في فلسطين بما يتعلق بقضايا النساء والمشاركة السياسية بشكل خاص ضئيل جداً، مشيرةً إلى أن المشاركة السياسية تراجعت خلال السنوات السابقة. وذكرت على سبيل المثال التمثيل النسوي بالتشكيل الوزاري، الذي كانت نسبته 25% في عهد رئيس الوزراء الأسبق د. سلام فياض، وتراجع إلى 20% في عهد رئيس الوزراء السابق د. رامي الحمد الله، وصولاً إلى 16% في عهد رئيس الوزراء الحالي د. محمد اشتية. وأشارت نزال إلى أننا في ظل أجواء انتخابية قد تفضي إلى وجود 33 امرأة في المجلس التشريعي، الأمر الذي يقتضي حمايتهن جميعاً من التنمر السائد على الساحة الفلسطينية من خلال استحداث لجنة في المجلس تحت عنوان "المساواة والعدالة".

وقدمت مديرة مركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة زينب غنيمي تعقيباً حول ضرورة تسليط الضوء على تبعات العدوان الإسرائيلي المتكرر على قطاع غزة وخاصة قضية إعادة الإعمار المتعطلة حالياً، وتحميل الاحتلال المسؤولية الكاملة، باستخدام مصطلحات واضحة وثابتة في جميع التقارير المقدمة بما يتعلق بانتهاكاته واعتداءاته المستمرة وعدم اعتماد غزة برقم إحصائي واحد وإنما إبراز البيانات والنسب الرقمية الإحصائية لخمس محافظات في قطاع غزة..

وأشارت مديرة برنامج حوار السياسات والحكم الصالح في مؤسسة مفتاح لميس الشعيبي إلى أن القضايا التي تم التركيز عليها في التقرير الموازي مصممة لتكون قابلة للتداول في المنتديات والمؤتمرات الدولية والإقليمية من حيث مشاركة البيانات والإحصائيات الدقيقة وإبراز الفجوات التي سجلها التقرير والمتعلقة بوضعية المرأة الفلسطينية.

وعبرت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للمرأة أن إصدار هذا النوع من التقارير مهم جداً ويعبر عن صوت المجتمع المدني ويراعي المعايير الدولية في إصدار هذا النوع من التقارير .

ومن المهم الاشارة أن هذا التقرير هو إحدى التدخلات التي تقوم بها "مفتاح" ضمن شراكة تربطها مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ومن خلال دعم من منظمة أوكسفام.

 
 
الانجليزية...
 
 
اقرأ المزيد...
 
Footer
اتصل بنا
العنوان البريدي:
صندوق بريد 69647
القدس
عمارة الريماوي، الطابق الثالث
شارع ايميل توما 14
حي المصايف، رام الله
الرمز البريدي W607

فلسطين
972-2-298 9490/1
972-2-298 9492
info@miftah.org
للانضمام الى القائمة البريدية
* indicates required